حالات فقد الجنسية السعودية والحرمان منها واستردادها (3 من 3)
د. عبد الله مرعي بن محفوظ
المصدر: جريدة الأقتصادية السعودية
02/11/2005
يُقصد بفقد الجنسية, في هذا المقام, أن يفقد الشخص جنسيته السعودية إما بإرادته أو بمقتضى نص النظام. أما الحرمان فيقصد به حالات إسقاط الجنسية, بقرار من جانب الجهات المختصة, وهو لا يكون إلا لوطني أصيل, وكذلك سحب الجنسية بعد منحها, وهو يكون بالنسبة للوطني المتجنس, الذي تثبت له الجنسية بالتجنس بعد الميلاد بأحد الطرق السابق الإشارة إليها في المقال السابق.
1- فقد الجنسية
أوجب نظام الجنسية العربية السعودية الحصول على إذن من رئيس مجلس الوزراء السعودي الذي يريد التجنس بجنسية أجنبية, بموجب النص (م11), ويترتب على عدم حصول الإذن أن يظل الشخص سعوديا إلا إذا رأت الحكومة إسقاط الجنسية عنه, ومع ذلك لم يرتب النظام السعودي صراحة فقد الجنسية على من تجنس بجنسية أجنبية بعد حصوله على إذن بذلك وفقاً للمادة 11 من النظام.
بيد أن نظام الجنسية السعودية كان أكثر اعتداداً بإرادة الزوجة من التشريعات العربية الأخرى, التي تجنس زوجها بجنسية أجنبية بعد الحصول على إذن بذلك, ولم يرتب فقدها الجنسية السعودية حتى إذا دخلت في جنسية زوجها إلا إذا قررت هي ذلك وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها الجديد,
بيد أنه قيد ذلك, في الوقت نفسه, بصدور إذن لها بالموافقة من وزير الداخلية, كما لم يرتب النظام على إسقاط الجنسية السعودية, في هذه الحالة (المادة 11) أي تسقط عن زوجته وأولاده أو من كان يتمتع بها من ذويه بطريق التبعية, وفي هذا حماية لتلك الأطراف التي تستحق الرعاية.
أما الأولاد القصر فيفقدون الجنسية السعودية إذا دخلوا في جنسية أبيهم الجديدة, ومع ذلك لهم حق استرداد جنسيتهم السعودية خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.
وإمعانا في حماية المرأة السعودية فقد نص النظام على عدم فقدها جنسيتها السعودية بزواجها من أجنبي إلا إذا قررت وأعلنت التحاقها بجنسية زوجها ودخلت في هذه الجنسية.
ومن خلال اطلاعنا علي التشريعات الخليجية اتضح لنا أن نظام الجنسية السعودية هو أكثر التشريعات الخليجية تعرضا لمسألة فقد الجنسية,
حيث نظمها في حالة التجنس دون إذن وفي حالة الزواج المختلط بعكس تشريعات كل من قطر والبحرين والإمارات التي اقتصرت على حالة الزواج المختلط فقط, وبأسلوب نفي الفقد وليس تقريرا في هذه الحالات.
2 – الحرمان من الجنسية
الحرمان من الجنسية يعني التجرد منها (الإسقاط) عن الشخص الأصيل أو سحبها من الشخص بالتجنس.
الإسقاط: أورده نظام الجنسية السعودية في المادة (13), فأجاز إسقاط الجنسية السعودية عن أي سعودي, سواء كان وطنيا أصيلا أم وطنيا بالتجنس, وذلك بمرسوم سبب في أربع حالات هي:
· الحصول على جنسية دولة أخرى دون إذن.
· العمل في القوات المسلحة لدولة دون موافقة حكومته.
· العمل لمصلحة دولة في حالة حرب مع المملكة.
· قبول وظيفة لدى حكومة أجنبية أو هيئة دولية وبقاؤه فيها على الرغم من أمر الحكومة له بتركها.
أما زوجة من تسقط عنه الجنسية السعودية وفقا لهذه المادة (13), فلها حق اختيار جنسية زوجها الجديد أو البقاء على جنسيتها العربية السعودية ولها في حالة انتهاء الزواج أن تسترد جنسيتها السعودية إذا كانت قد اختارت جنسية زوجها من قبل؛ أما الأولاد فإن كانوا مقيمين خارج السعودية فلهم حق اختيار الجنسية السعودية عند بلوغ سن الرشد دون قيد ولا شرط.
ب- سحب الجنسية
هو حرمان الشخص الذي اكتسب الجنسية اكتسابا لاحقا عن طريق التجنس أو الزواج المختلط (المرأة غير السعودية) إذا ما أتى خلال مدة معينة من اكتساب الجنسية عملا يستوجب السحب.
ويحدد نظام الجنسية العربية السعودية حالات السحب في المادة 21 منه والمادة 22, وحددت المادة 23 آثار هذا السحب على النحو التالي:
أ- إذا حكم عليه بحد شرعي أو بالسجن مدة تزيد على سنة لارتكابه عملا يمس بالأمانة والشرف.
ب- إذا صدر عليه حكم قضائي بثبوت قيامه بأي عمل يخل بالأمن في المملكة أو اشتراكه فيه.
ج- إذا ثبت أنه قد حصل عليها بناء على أقوال كاذبة أو بطريق الغش أو الخطأ أو التزوير أو التزييف في الشهود أو الوثائق أو المستندات أو البيانات التي قدمها للدخول فيها.
آثار السحب: يترتب على السحب زوال الجنسية عن صاحبها وسحبها أيضا ممن كان قد كسبها من المتجنس بطريق التبعية, فإذا أثبت أن من اكتسبها بالتبعية من ذوى الأخلاق الحسنة وثبت عدم وجود ما يمنع منحه الجنسية فتمنح له مع احتساب المدة الماضية له.
ختاما فإن المشرع السعودي شأنه شأن التشريعات الخليجية لم يجز صراحة بأحقية الطعن في قراراته لسحب الجنسية,
حيث لم يوجب تسبيب قرارات السحب وإن كان قد حدد حالاته, ومن ثم يكفى أن يصدر مرسوم بناء على إحدى هذه الحالات فقط, وهذا على عكس الإسقاط, الذي أوجب النظام تسبيب القرار الصادر به واستلزم إنذار الأصيل بعواقب عمله إنذارا صحيحا سابقا لمرسوم الإسقاط بثلاثة أشهر على الأقل,
خاصة أن هناك تشريعات تتطلب عمل تحقيق من لجنة قضائية مثل السودان وتشريعات أخرى تستلزم السحب أن يكون بحكم قضائي, وهذا أكثر ضمانا, حيث إن السحب والإسقاط عقوبتان يجب أن يصدرا ممن يملك إصدارهما. وكل عام وانتم بخير.
29 أغسطس، 2018 at 11:55 ص
السلام عليكم استاذي الكريم
اود ان اتواصل معك واشرح لك مشكلتي
تم ايقاف هويتي الوطنية وكذلك اخوتي
22 أكتوبر، 2019 at 6:05 م
السلام عليكم سيدي العزيز يوجد لدينا قضيه بخصوص الجنسيه السعوديه فوالدي يرحمه الله وجدنا لديه وثائق من عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله صادره من مدينه جيزان بتاريخ ١٣٦٨ وبعدها انتقل الي جدة واستخرج وثيقه تصريح اقامه كان يسمي في هذالك الوقت بتاريخ ١٣٧١ كلاهما في عهد الملك عبداتلعزيز وبعد وفات الوالد حصلنا عليه بالصدفه وكنا طول هذه الفتره لا نعلم عنها شي فهل ممكن تفيدنا وجزاك الله كل خير وهل نستحق الجنسيه السعوديه
6 نوفمبر، 2019 at 4:03 م
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب السمو الملكي امير منطقة جازان حفظه الله
– نسخة تعقيبيةعلى المعاملة المعادة لوكالة الاحوال المدنية من قبل مدير الاحوال المدنية بجازان بالبيان رقم 162 والمقيدة برقم 5065 وتاريخ 13/3/1436 والمرفوعة قبل ذلك من إمارة المنطقة سريا في 10/8/1435لوزارة الداخلية.
– نسخة للجنة المشكلةللنظر في معاملات إسترداد الجنسيةالسعودية، ومعاملات طالبي وثيقة الهوية الوطنية السعودية من ابناء قبائل منطقة جازان …الخ .
– نسخة لهيئة مكافحة الفساد – نزاهة – .
– نسخة لديوان المظالم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
تعقيبا على مظلمة ومطالبات وشكاوي والدنا المرحوم / ابراهيم عمر المتوفي وهو يطالب (بشكل مستمر ومتكرر خلال 34 سنة) بإسترداد هويته الوطنية وجنسيته السعودية الثابتة سلفا وفق النظام ووفق الاجراءات الرسمية المتبعة ، والمصادرة بطريقة تعسفية غابنة، وذلك بادراجه في قرار اداري صادر من امارة منطقة جازان عام 1406 هجري ، اي (قبل 35 سنة) دون اي مسوغ او مبرر نظامي او شرعي يسمح بذلك.
حيث تم اضافته في ذلك القرار ومن ثم تم التهميش على أساس هويته بحجة ملفقة وتهمة مزعومة عادة ما تكون جاهزة ليتخذها المغرضون المستغلون للسلطة والوظيفة العامة كشماعة للإضرار بمن يرغبون ، والمتمثلة في زعمهم حصوله على الهوية بطريقة غير مشروعة ، وذلك دون علمه ودون توجيه التهمة له آنذاك وجها لوجه ودون ضبطه واحضاره وتوقيفه او التحقيق معه ودون اي دليل مادي او خلافه يثبت ذلك الادعاء وتلك التهمةالباطلةوالمغرض.
وذلك حسبما تبين للمباحث الادارية
بالمنطقة التي تولت عام 1432 بحث الموضوع والتحقيق مع والدنا وشيخ القبيلة / حسين علي محمد حنين، بناء على توجيه سمو امير المنطقة بتاريخ 30/8/1432 هجري ، بما نصه((المباحث الادارية – بحث الموضوع وهل هناك تجاوز في سحب الهوية واسباب عدم منحه بطاقة وما هو مصير معاملاته السابقة؟؟؟ )) ، وكذلك القنصلية اليمنية التي افادت بأن والدنا ليس من الرعايا اليمنية وانه يحمل حفيظة وجواز سفر سعودي ولم يسبق له الحصول على اي وثائق يمنية،علاوة على املاكه الزراعية والسكنية التي يعرف بها وتعرف به حسبما ثبت للجهات الرسمية منذ سنين ويتضح بأوراق المعاملة ، بالاضافة الى ما لدينا من شهادات دراسية وشهادات ميلاد وما لدى بعضنا من سجل مدني بناء على هوية والدنا المذكورة التي اضافهم بها .
لذلك ولكوننا نحن ابناء المذكور وبناته واحفاده لا زلنا بعد وفاة والدنا وفي حياته معلقين نرزح تحت وطأة الحرمان من ابسط حقوق الموطنةوالتعليم والعلاج والحرية والحركة داخل وطننا المقدس ومن اجل الحج والعمرة …الخ
ولا زلنا تحت وطأة التشرد والضياع والملاحقة والتهديد والابتزاز في وطننا ووسط جماعتنا وقد أثقلت كواهلنا وانحنت رؤوسنا واهينت كرامتنا ودمرت معنوياتنا ونفسياتنا بسبب مئساتنا الانسانية ومعاناتنا الوطنية والظلم والأستغلال وما لحقنا من الاضرار والخسائر المادية والمعنوية الجسيمة والغابنة التي حرمتنا من الحياة الطبيعية والعيش بكرامة وانسانية واحترام اسوة بغيرنا من ابناء وطننا المقدس المعطاء ، وبسبب مالحق والدنا وألم به من التعسف والظلم والباطل والعذابات والأمراض والذل والهوان والاستخفاف على مدار اكثر من ثلاثين سنة نتيجة للفساد والفاسدين المصرين على فرض الباطل وإدحاض الحق وتضليل العدالة والقرار والاساءة لهيبة الدولة وسمعتها .
فإننا امام هذا الواقع المرير والظلم الفضيع والغبن والفجيعة وقهر الرجال الذي لا يطاق ، فإننا نستصرخكم ونناشدكم بالله العظيم المالك المتصرف والمنصف من كل ظالم لإنصافنا بإسترداد جنسية وهوية والدنا السعودية الثابتة سلفا حسب النظام ، والمسلوبة منه عنوة دون اي مسوغ او دليل مادي اومبرر نظامي يسمح بذلك حسبما تم ايضاحه اعلاه .
لكي نتمكن من الحياة الطبيعية والعيش بكرامة ، ومن الحصول على اثباتاتنا وهوايانا الوطنية السعودية التي لا يمكننا التخلي او التنازل عنها مهما طغت الاباطيل ومهما تلونت وتشكلت الضغوط، ومهماتكالبت الظروف وتعاظمت الاهواء والاقوال والأفعال الكيدية المغرضة .
لا سيما وان
– تلك امانيهم ، (( اماني المبطلون )) قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.
فأنتم اهل المرحمة وانتم اهل المكرمة وانتم الرعاة وكل مسؤول عن رعيته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من اتى الله بقلب سليم .
والله ولي التوفيق والهادي لسواء السبيل .
ابناء وبنات المرحوم / ابراهيم عمر احمد موسى.
عنهم / عبدالله ابراهيم عمر زوج المواطنة / فاطمة…..
سجل مدني رقم /
جوال رقم /٠٥٦٧٦٧٧١٩٩