السيادة

من مميزات الدولة الاساسية السيادة فما هي السيادة اول من اعطى تعريفا متكاملا للسيادة ابرزها

كميزة خاصة بالدولة هو جان بودان .

عاشهدا الفكر ورجل القانون الفرنسي في القرن 16 اي في فرنسا التي حققت لنفسها انداك الوحدة

القومية وقضت على نظام الاقطاع الدي كان سائدا فيها من قبل .

فالى جانب اغلب دول اوروبا سارت فرنسا في طريق التوحيد وترطيز السلطة في يد الملك والقت

جانبا مبادئ العالمية المسيحية والعاليمة الامبراطورية ومحلية الاقطاعية.

لقد راى بودان ان مبدا السيادة منبعت من تاريخ المجتمع السياسي وبنياته ووغايته فهو ليس

جديدا كمبدا ولكنه جديد في تاكيد اهميته واظهارفعله في حل مشاكل الدولة القومية الحديتة.

وقد عرف مبدا السيادة قائلا السيادة هي السلطة الامر المطلقة والدائمة في الدولة .

فاول شئ هو انها سللطة دائمة لانه ادا امتلكت السلكة لوقت معين فهي ليست سلطة دائمة ومن

يتولاها مدة دلك الوقت ليس اميرا دا سيادة ولكنه وصي على تلك السلطة اوراع لها.

تاني عنصر هو انها سلطة مطلقة بمعنى ان السلطة تمنح للامير كي يتصلرف تصرفا تاما في

املاكهم وحياتهم ودالدولة كلها من غير التزامات او شروط يقيد بها دلك المنح سوى تلك التي

يفرضها قانون الله او الطبيعة لان السلطة التي تعطى بقيود ليست سلطة مطلقة او على

الاصح ليست سيادة .

ولكي يعطي الاكير الاحترام الواجب له يب تمييزه باعتباره صاحب السيداة الحخقيقي عن جميع الناس الاخرين .

فماهي خصائص السيادة بالنسبة لودان?

اول خاصية مميزة هي سلطة صاحب السيادة في التسريع اي وضع القوانين للشعب على وجه

العموم دون تدخل الاضافية التي تشمل عليها السيادة السيادة حقا اعلان الحرب او عقد الصلح

وحق تعيين الوزراء وكبار الموضفين ….الخ.

ومن هنا يبين ان بودين في نظريته عن السيادة يجمع بين مبداين بين مبدا وحدة السلطة واطلاقها

ودوامها في يد الحاكم ومبدا وجود سلطة عليا اخرى تتمتل في القانون الالهي او الطبيعي .

فالمبدا الاول كان ضرورة جوهرية لتحقيق الوحدة وضمان القوة لفرنسا في عهد بودين . اما

المبدا التاني فهو ايمان بوجود قانون الهي نتيجة لتأترة بترات العصور الوسطى.

وبالرغم من حرص بودان على ان يجعل من سلطة تشريع القوانين سلطة مطلقة غير محدودة او

معتسمة او منقوصة وان يجعل منها الهاصية الاولى للسيادة فهو لا يرى ان السيادة فكرة قانونية

فحسب تعتبر عن نفسها باوامر تسمى قوانين وانما راى انها جوهريا التزام بالطابعة فهي السلطة

القانوية غير المحددة التي يدين لها الناس جميعا في كل دولة بالطاعة .