جنسية التأسيس في النظرية العامة

المحددات الزمنية للجنسية
جنسية التأسيس تتزامن مع ميلاد الدولة
الجنسية الأصلية تتزامن مع ميلاد الشخص
الجنسية المكتسبة تمنحها الدولة في مرحلة لاحقة لنشأتها أو لميلاد الشخص

مبدأ حرية الدولة في مجال الجنسية

الحكم الصادر من المحكمة الدائمة للعدل الدولي في 7 فبراير 1923
“حرية الدولة في مجال الجنسية دون قيود عدا ما تفرضه عليها الاتفاقات الدولية “

التأسيس قواعد جنسية

تعريفها

هي الجنسية التي تلحق بالوطنيين الأوائل الزين يتكون منهم ركن الشعب الزى
يشكل مع غيره من الأركان كيان الدولة من الناحية المادية وبعد ذلك يصدر الاعتراف من
جانب الدول بقبول الدولة عضوا جديدا في المجتمع الدولي .

أهميتها

تزداد أهمية القواعد المتعلقة بجنسية التأسيس عند نشأة الدولة، وتقل هزه الأهمية
بمضي الوقت لانتقال الدولة من مرحلة الوجود (أي اكتمال التكوين) إلي مرحلة الحياة والبقاء
والاستقرار.وتعاقب المراحل التي تمر بها الدولة علي هذاالنحو يجعل لقواعد جنسية التأسيس
طابعا وقتيا أو مرحليا وتصبح جنسية التأسيس من آثار الماضي عندما تنقرض طبقة الوطنيين
الأصول .

أسسها

تستند جنسية التأسيس إلي أسباب معينة تكون عبارة عن دلائل أو إمارات تفيد أن هناك
رابطة حقيقية مادية أو معنوية بين الفرد والدولة الجديدة.

الجنسية الأصلية في النظرية العامة

مفهومها .يقصد بالجنسية الأصلية تلك التي تثبت للشخص فور ولادته أو لحظة ميلاده . بمعني
أن رابطة الجنسية ترجع أساسا إلي واقعة الميلاد المعتبرة العامل الوحيد لقيام هذه الجنسية .
وقد جرى العمل في النظم الوطنية علي أن يستند منح الجنسية إلي أحد أساسين :

حق الدم
المقصود بحق الدم هو ثبوت حق الطفل الوليد في اكتساب جنسية أبويه استنادا إلي علاقة
النسب التي تربط بين المولود ووالديه .أي نسبة المولود لأبيه في أغلب الأحيان أو لامه
في بعض الأحيان .
مثال ذلك المادة الثانية لتشريع الجنسية الإماراتي

حق الإقليم
ويعني اتخاذ إقليم الدولة التي ولد فيها الطفل أساسا لمنحه الجنسية بصرف النظر عن الجنسية
التي أبويه . يتمتع بها.
ولا تكتفي بعض النظم الوطنية بحق الإقليم في صورته البسيطة ،أي مجرد الميلاد علي إقليم
الدولة بل قد تشترط توطن الأسرة التي يرتبط بها المولود بإقليم الدولة ، أوتشترط ميلاد ألأب
في إقليم ذات الدولة .
ويتضح من دراسة مختلف تشريعات الجنسية أن هذه التشريعات لا تعول كلية علي أساس واحد
فقط في إنشاء الجنسية ومنحها وبطريقة تؤدى إلي استبعاد الأساس الآخر ولكن تجمع بين
الأساسين علي أن يكون أحداهما أساسيا والآخر احتياطيا .