مراحل عملية الوساطة النموذجية

مراحل الوساطة

تمر عملية الوساطة النموذجية بأربعة مراحل يتعين على الوسيط الإلمام وتتمثل هذه المراحل بما يلي :
أولاً : المقدمة .
ثانياً : الجلسة المشتركة .
ثالثاً : الإجتماعات المغلقة .
رابعاً : التسوية والإتفاق .

أولاً : المقدمة :
يقوم الوسيط في هذه المرحلة بما يلي :
التعريف بنفسه ،الطلب من الخصوم التعريف بأنفسهم ، بيان أهمية الوساطة كأحد الحلول البديلة لفض المنازعات ، شرح إجراءات الوساطة ، شرح دوره كوسيط وحياديته ، التأكيد على مبدأ سرية الإجراءات ، معالجة الجوانب الإدارية لعملية الوساطة ، آداب الحوار أثناء عملية التفاوض ،إتاحة المجال للأطراف لإبداء أي استفسار عن عملية الوساطـة .

ثانياً :الجلسة المشتركة :
الطلب من طرفي النزاع بدءاً بالجهة المدعية بأن تعرض ادعائها و حججها النائية بشكل واضح و من الجهة المدعى عليها بأن تعرض دفاعها وحججها و يحق للوسيط توجيه أية ملاحظات استفهامية لأي من طرفي النزاع حسب مقتضى الحال .
إدارة مكان اللقاء في صالح الموقف
وسيط = و ، طرف = ط .

غير المسموح به ( في غير صالح الموقف ) :

ثالثاً: الإجتماعات المغلقة :
في هذه المرحلة ينفرد بكل طرف على حدا بهدف جمع المزيد من المعلومات حول ماهية النزاع والبحث في احتمالات التسوية ويتلقى منهم العروض والمطالب المطروحة لحل النزاع بحيث يركز القاضي على الجانب الإجتماعي أو الوازع الديني أو العلاقات الأسرية والعادات والتقاليد وامكانية التنازل من كل طرف ويعرض وجهة نظره القانونية في الأدلة المقدمة .

رابعاً : التسوية والإتفاق :
يتوصل طرفا النزاع إلى تسوية النزاع بعد أن قام الوسيط بتقريب وجهات نظرهم حول موضوع النزاع وقد تشمل تلك التسوية نزاعات أخرى مرتبطة بالنزاع موضوع الدعوى .. وتحقق هذه التسوية مصالح طرفي النزاع .